المتحف الاثنولوجي بتطوان

تقديم عام

يقع المتحف الاثنولوجي بتطوان على القلعة التاريخية التي بنيت بأمر من السلطان العلوي  مولاي عبد الرحمان  سنة 1830. تم تدشين هذا المتحف يوم 29 يوليوز 1948. يذكرنا المتحف و حديقته بالقصور و المنازل التقليدية   و ذلك بفضل حوضه المركزي، نافورته الجدارية المغطاة بالزليج و شرفته التي تعرض عدة بنادق برتغالية.

يبين المتحف الاثنولوجي بتطوان، من خلال مجموعاته، بعض الجوانب الثقافية و الاثنولوجية للمدينة و منطقتها من خلال موضوعين أساسيين: “الحياة العامة” في الطابق الأرضي، و “الحياة الخاصة” في الطابق العلوي.

المجموعات المتحفية

يسلط الفضاء الأول الضوء على الأنشطة الاجتماعية والتربوية والدينية التي تجرى في الفضاء العام (المسجد, الزاوية, الفضاء الحرفي…). يسمح هذا الجزء من المتحف من اكتشاف الإنتاج الحرفي التقليدي لتطوان و منطقتها، و الذي يضم العديد من الحرف المستوحاة من الأندلس ابتداءً من القرن الخامس عشر. نجد في هذا الجزء الحرف الخاصة بالمنطقة كدباغة الجلود، الفخار الريفي و فن الزليج الذي يعتبر من أكثرالحرف تمييزا لتطوان.

يعكس الفضاء الثاني المتواجد بالطابق العلوي جو المنازل التطوانية التقليدية للقرن الخامس عشر. تحتل المرأة قلب هذا الفضاء من خلال الأشياء التي تشهد على مختلف مراحل تطور حياتها، ابتداء من ولادتها مرورا بالطقوس الأولى الهادفة إلى إدماجها في الحياة الاجتماعية  و الثقافية، إلى زواجها  الذي يعكس الصالون الكبير مراسيمه التطوانية. يمكن للزوار اكتشاف وسائد مطرزة بخيوط حريرية، بالإضافة الى جدران مغطاة بقماش “هايتي” ومرايا مزينة بالتنشيفة المطروزة. عند مخرج الصالون، نجد القفطان الجميل الذي لبسته العروس على “العمارية” معروضا على صناديق خشبية رائعة مرفقا بجهازها.

معلومات مفيدة

مواقيت الزيارة : مفتوح طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الثلاثاء، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الرابعة مساءا

تذاكر الدخول : 10 دراهم للكبار- 03  دراهم للأطفال

الجمعة : الزيارة مجانا للمغاربة

الزيارات المؤطرة بالموعد

 

العنوان :
زنقة الصقالة، 65 باب العقلة، تطوان
الهاتف:
 05-39-97-05-05