المتحف الوطني للحلي

المتحف مغلق من أجل الترميم و إعادة التأهيل
منذ سنة 2014، تمت إحالة  المتحف الوطني للحلي على المؤسسة الوطنية للمتاحف حيث قامت ، في إطار استراتيجيتها لترميم و إعادة تأهيل المتاحف، بإعداد مشروع إصلاح المتحف الوطني للحلي، الشيء الذي تطلب إغلاقه بصفة مؤقتة.

تقديم عام

يقع المتحف الوطني للحلي في القصبة الأسطورية، القلعة القديمة التي بنيت من طرف الموحدين ما بين القرن العاشر و القرن الثاني عشر على رأس الحافة المطلة على نهر أبي رقراق. كان هذا المتحف في الأصل مسكنا للسلطان المولى إسماعيل بالرباط. شيدت هذه التحفة المعمارية سنة 1672 و تمثل النمط العربي الأندلسي للقصر المغربي.

تحول القصر إلى متحف سنة 1915 ، يعرض اليوم مجموعة اثنوغرافية من القطع والأجزاء الحرفية التقليدية المغربية (حلي و مزركشات تقليدية؛ ألبسة أسلحة وإسطرلابات). يعتبر حاليا متحف الوداية و حديقته الأندلسية الخلابة، بدون أدنى شك، واحدا من أجمل المعالم الأثرية في مدينة الرباط.

المجموعات المتحفية

يقدم المتحف معرضا دائما حول فن الصياغة المغربية من عصور ما قبل التاريخ إلى أيامنا هذه. مسار المعرض تاريخي محض، حيث يبتدئ من فترة ما قبل التاريخ إلى الحقبة البونية و الرومانية و أخيرا الحقبة الإسلامية .

تتشكل المعروضات انطلاقا من المعادن النبيلة كالذهب و الفضة و كذا المعادن الأساسية كالنحاس و مواد عضوية مختلفة( أصداف، و مواد حجرية… ). يمكن للزوار اكتشاف معروضات مختلفة وليدة الصناعة المعدنية الثمينة في المغرب مثل الإكسسوارات الاحتفالية للرجال (خنجر، غلاف القرآن و علب البارود) و أيضا حلي نسائي للمناسبات. من بين المعروضات الأساسية في المتحف نجد زيا رائعا لعروس رباطية و زي فارس مصحوب بسروج جلدية مطرزة. هناك إكسسوارات مختلفة أنثوية للمناسبات حسب الجهة و الإقليم (فاس، مكناس، تطوان، الصويرة، مراكش ،أصيلة ،الصحراء).

القاعة الرابعة من المعرض الدائم فريدة من نوعها، حيث أنها تقع في حمام القصر و بذلك يمكن للزوار اكتشاف عدة أشياء مرتبطة بمراسيم الحمام.

معلومات مفيدة

مواقيت الزيارة: مفتوح طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الثلاثاء، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساءا

تذاكر الدخول : 10 دراهم للكبار- 03 دراهم للأطفال-02 دراهم للمجموعات المرخصة

الدخول مجاني يوم الجمعة بالنسبة للمغاربة

الزيارات المؤطرة بالموعد

العنوان:
قصبة الأوداية،الرباط
الهاتف:  
05 37 72 64 61