متحف التاريخ و الحضارات

تقديم عام

يعود تاريخ وجموعات هذا المتحف إلى سنة 1915، مع بدء سلسلة الحفريات الأثرية في ظل الحماية الفرنسية بتعهد من الجنرال المشهور ليوطي. تأتي أشهر و أغنى الحفريات من الموقع الروماني “وليلي” الموضوع آنذاك تحت إشراف لويس شاتلان.

أهمية  و وفرة اللقى المكتشفة استدعت إحداث دائرة للآثار. هذه الأخيرة أحدثت سنة 1918. و بما أن مصلحة الآثار متواجدة في مدينة الرباط، فقد تقرر سنة 1930، نقل المجموعات الأثرية لوليلي إلى العاصمة داخل مبنى جديد. كان الهدف من ذلك إنشاء متحف أثري واسع النطاق في قلب العاصمة المغربية. تمت إقامة قاعات العرض حول المبنى الإداري، و قد اتخد المتحف شكله المعماري النهائي سنة 1952 مع استكمال القاعة البيضوية (قاعة البرونز).

في 2014، تم ضم المتحف الوطني للآثار بالرباط، كباقي 13 متحفا آخر بالمغرب للمؤسسة الوطنية للمتاحف. إثر ذلك تقرر إعادة صيانة و تأهيل مبنى المتحف و كذا إعادة ترتيب مجموعة المعرض الدائم و إعادة افتتاح المتحف تحت اسم جديد “متحف التاريخ و الحضارات”.

المجموعات المتحفية

يرمي متحف التاريخ و الحضارات بالرباط إلى تقديم تاريخ المغرب منذ فترة ما قبل التاريخ إلى غاية الحضارة الإسلامية. يضم المتحف معرضا دائما مخصصا للمجموعات الأثرية حسب مسار زمني يبتدئ من فترة ما قبل التاريخ، مرورا بالفترتين البونيقية و الرومانية، وصولا إلى الفترة الإسلامية.

أثناء زيارتهم، سيكتشف المولعون بالتاريخ أدوات و معدات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، أثاث من العصر الحجري، تماثيل برونزية و رخامية لآلهة رومانية، بالإضافة إلي قطع خزفية للإمارات الأولى للفترة الإسلامية.

و من أبرز التحف المعروضة في متحف التاريخ و الحضارات نذكر، و بدون أدنى شك، التماثيل النصفية البرونزية لجوبا الثاني و كاتون. ناهيك عن تمثال الشاب المتوج، الصياد العجوز و كلب وليلي. عرضت هذه التحف البرونزية لأول مرة خارج المغرب في متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية سنة 2014.

معلومات مفيدة

مواقيت الزيارة: مفتوح طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الثلاثاء، من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة السادسة مساءا

التعريفة: 20 درهما للكبار، 10 دراهم للشباب من 15 إلى 18 سنة، 5 دراهم للأطفال أقل من 14 سنة و للمجموعات المدرسية المرخصة

تخفيض 50 في المائة للطلاب شرط تقديم بطاقة الطالب

الدخول مجاني يوم الجمعة للمواطنين المغاربة و للأجانب الحاملين لبطاقة الإقامة

العنوان :
23.زنقة البريهي الرباط
الهاتف:
05-37-70-19-19