متحف دار الباشا

المتحف مغلق من أجل الترميم و إعادة التأهيل

منذ سنة 2014، تمت إحالة متحف دار الباشا على المؤسسة الوطنية للمتاحف حيث قامت، في إطار استراتيجيتها لترميم و إعادة تأهيل المتاحف، بإعداد مشروع إصلاح متحف دار الباشا، الشيء الذي تطلب إغلاقه بصفة مؤقتة.

تقديم عام :

تعتبر دار الباشا المتواجدة في قلب المدينة العتيقة بمراكش من أجمل قصور المدينة الحمراء. بنيت في أوائل القرن العشرين و قد كانت منزلا للتهامي الكلاوي الذي قام السلطان مولاي يوسف بتعيينه باشا لمراكش سنة 1912.

عند المدخل الرئيسي يجد الزوار ممرا طويلا يمكنهم من اكتشاف السقف المزين بالزليج الملون و كذا الطراز المعماري الأندلسي. تظهر بعد ذلك النجمة الرمزية المغربية منقوشة على باب من خشب الأرز. مع متابعة السير نحو اليمين يجد الزائر نفسه أمام ابواب من خشب الأرز، تيجان ذات أعمدة منقوشة و منحوتة و ملونة بصباغات طبيعية كالخشخاش النيلي والزعفران.

يباري السقف الألوان و الأشكال فيما بينها: من خشب الأرز، مع حزم و روافد ظاهرة او مع انحناءات بزخارف هندسية و زهرية تحيل برسوماتها و ألوانها على الأقمشة الممددة على “السدادر” الأصلية . يكسو الزليج والمنحوتات الجصية الأعمدة : مضلعات نجمية ذات هندسة دقيقة و أفاريز زهرية على شكل معين هندسي أو مخالب أسد تزين الأعمدة.

معلومات مفيدة

مواقيت الزيارة:

مغلق للإصلاح و إعادة التأهيل

 بعد إعادة فتحه :مفتوح طيلة أيام الأسبوع باستثناء يوم الثلاثاء، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة مساءا.

تذاكر الدخول : 10 دراهم للكبار-03 دراهم للأطفال

الجمعة :الزيارة مجانا للمغاربة

الزيارات المؤطرة بالموعد.

العنوان :

سيدي بوعامر،مراكش